الجودة الشاملة

       مكتب الجودة الشاملة بالشركة الأهلية للإسمنت المساهمة يعتبر من المكاتب الحديثة الذى أسس فى السنوات الأخيرة فى الشركة أى من بداية الألفية الثانية ويتبع إدارياً المدير التنفيذي للشركة وله أعضاء فريق جودة بمصانع الشركة وعضو فريق جودة بالإدارة العامة ومن مهامه متابعة تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة بالشركة والمصانع التابعة لها ووضع الخطط المناسبة لعملية تطوير هذا النظام من حين إلى أخر بما يضمن تحسين الإداء والتقليل من التكلفة .

وإذا ما أردنا تعريف الجودة كما يراها روادها فهى :

1 - الرضا التام للعميل .

2 - المطابقة مع المتطلبات .

3 - دقة الاستخدام حسب مايراه المستفيد .

4 -درجة متوقعة من التناسق والاعتماد تناسب السوق وبتكلفة منخفضة .

 

 

 : وبما أن للجودة تعريفها فلها أهدافها أيضاً وفوائدها وتثمثل فى الآتى 

الهدف الأساسى من تطبيق برنامج إدارة الجودة الشاملة فى الشركة هو (( تطوير الجودة للمنتجات والخدمات مع إحراز تخفيض فى التكلفة والاقلال من الوقت والجهد الضائع لتحسين الخدمة المقدمة للعملاء وكسب رضاهم ))

كما أن الهدف الرئيسي للجودة يشتمل على ثلاث فوائد رئيسية وهى :-

1- خفض التكلفة.

2- تقليل الوقت اللازم لإنجاز المهام للعميل.

3- تحقيق عملية الجودة.

 

أمــا حصــول الشركــــة على شهـــادة المطابقـــة النظام إدارة الجــــــودة الشـــاملة    ((2008 -9001 ISO)) فكان ذلك فى سنة 2003 ميلادى .

حيث تم تأهيل الشركة فى تلك السنة من قبل الجهة المانحة للشهادة وهى شركة "AJA" وعملت الشركة من ذلك الحين إلى تطبيق سياسة الجودة لتحقيق الأهداف التالية :-

 

1- نشر الوعى العام بين العاملين لأهمية الجودة وتطبيقاتها.

2- التدريب والتطوير المستمر للرفع من كفاءة العاملين.

3- التقيد التام بتطبيق المواصفات القياسية لمنتجات الشركة .

4- إرضاء الزبائن وذلك من خلال التركيز على متطلباتهم وتفهمها والعمل على تحقيقها.

 

كما أن الشركة عملت على وضع خطة من خلال مكتب الجودة الشاملة على متابعة نظام إدارة الجودة وصيانته وتفعيله من حين إلى أخر وذلك بإجراء عمليات المراجعة الداخلية.

وهو بما يعرف بالتدقيق الداخلى على مصانع الشركة والإدارات المختلفة بالإدارة العامة للوقوف على صحة تطبيق نظام إدارة الجودة.

حيث تتم عملية التدقيق الداخلى وبإشراف مكتب الجودة الشاملة من خلال مدققين ومراجعيين داخليين بالشركة بعد ماتم تأهليهم فى دورات تدريبية متخصصة لذلك.

وفى إطار المحافظة على بيئة العمل الداخلية والخارجية وذلك من خلال التقليل من الإنبعاثات للحد الآدنى بما لا يتسبب بالضرر بالعاملين والآراضى الزراعية المحيطة بمصانع الشركة ، قررت إدارة الشركة ضرورة تطبيق نظام الإدارة البيئية .

 

         وفى هذا الشأن تم التعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة لتأهيل الشركة للحصول على شهادة المطابقة الدولية للبيئة ((ISO 14001))  والمشروع يعتبر فى مراحله الآخيرة .